لا تغفل عن هذه النصائح المهمة للحفاظ على بطارية سيارتك

تعتبر بطارية السيارة بمثابة العنصر الذي يمنحها شرارة التشغيل والانطلاق، بمعنى أن وجود عطل في البطارية من شأنه منع عمل المحرك وتشغيل السيارة، وإذا أردنا أن نعرف سبب تعطّل البطارية وتوقفها عن العمل سيكون بشكل طبيعي بسبب انتهاء عمرها الافتراضي، وإذا ما تلفت قبل انتهاء هذا العمر سيكون لإهمال الصيانة الدورية وإجهادها أكثر من اللازم وفقاً للعوامل البيئية المحيطة دوراً في ذلك، لهذا السبب لا تغفل عن التأكد من حالة بطارية السيارة إذا كنت ستستأجر واحدة من أحد المكاتب التي توفر سيارات ايجار في دبي؛ حتى تحمي نفسي من التكاليف الإضافية في حال تعرضت البطارية لأي عطل، أما في حال كانت السيارة ملكك فاتبع النصائح والإرشادات الآتية لتطيل من عمرها وتحافظ على سلامتها قدر الإمكان:

  • ساعد في عملية شحن البطارية بشكل كامل ومناسب من خلال الحرص على تشغيل السيارة وقيادتها لمسافات طويلة بشكل مستمر.
  • الحرص على التأكد من عدم نسيان أي مصباح أو أي جهاز يستهلك شحن البطارية عند إيقاف السيارة والخروج منها؛ فقد تتفاجأ عندما تعود لتشغيلها بأنها فرغة ولا تعمل.
  • تعرّض أقطاب البطارية وكابلاتها للتآكل والتكلّس يتسبب في تلفها، لذلك احرص على تنظيفها بعد نزع كابلاتها باستخدام قطعة قماش مغموسة بمحلول من الماء وصودا الخبز لمسحها فيها، ثم تنظيفها بالماء البارد.
  • تفقد حالة ثبات البطارية بشكل منتظم للتأكد من كونها مثبتة بشكل صحيح وآمن، وخاصة في حال القيادة على طرق وعرة؛ وذلك لأن عدم تثبيتها جيداً يعرضها للاهتزاز أثناء القيادة، وبالتالي يتسبب في حدوث قصر في دارتها الكهربائية ثم تعطلها.
  • الانتظام على تفقد مستوى الماء المقطر في كل عين من عيون البطارية، والحرص أيضاً على عدم استخدام الماء العادي لتعويض النقص؛ لتجنب التأثير سلباً على كفاءة عمل البطارية وتلفها.
  • العمل على تفقد كابلات البطارية بصفة مستمرة لاستبدال ما يعاني من التشققات أو التلف منها؛ وذلك للحؤول دون تعريض السيارة لتسريب الكهرباء أو حدوث تماس كهربائي في حال ملامسة أي منها لجسم السيارة.
  • عند الحاجة لإيقاف السيارة لفترة طويلة احرص على فك أقطاب البطارية، وما بين فترة وأخرى اعمل على تشغيل السيارة لإعادة تنشيط البطارية من جديد؛ فهذه الخطوة تحمي البطارية من النفاذ، كما تحميها من العوامل المحيطة التي قد تتسبب في تلفها، كارتفاع أو انخفاض درجات حرارة الطقس.